Pages

dimanche 13 février 2011

النهضة ، من الهولوكوست إلى السلطة



ما حبيتش ندخل في الموضوع مالإول ، قلت ها النوع مالإفكار ينجم يكون سلبي أكثر مللي يجيب حاجة جديدة ، خاصةً في الوضع الصعيب شوية اللي نعيشو فيه ...
أما موش مشكل ، خلي الواحد يعبر شوية وبڨلة ليها ...

مو سيدنا الشيخ راشد الغنوشي روح من بلاد الفرنجة وأستقبلوه في المطار بالألاف ...
جموع يغنيو "طلع البدر علينا" وأجواء إحتفالية وتقطيع لحي ويدين خارجين من تحت النقاب يحبو عالأتوغراف مع معشوق الجماهير... وكان جات الفوفوسيلا موش حرام راهو خرجوها عملو بيها فيستيفال ...
المشكل موش هوني، وموش في الغنوشي وللى بعض القيادات  وللى بالأحرى موش هوني فقط ...
على خاطر لحقيقة كي سمعتهم يغنيو طلع البدر ، قلت علأقل بالبهامة هاذي، جماعة النهضة ، ما ينجمو يلمو كان الفين صوت في الإنتخابات ... كان سلكوها ...


المصيبة الكبيرة فين ؟ في أنو الخطاب النهضوي خطاب شعبوي ، يعني بالأساس يمس الشريحة الأكبر من المجتمع ، أقصد الشريحة ذات الثقافة المحدودة ،المنعدمة وللى الثقافة المدرسية التلقينية...
بالفلاقي العباد المتواضعين الكبار شوية في السن والعباد المدمنين على قنوات النيلسات والمتدينيين الجدد ومراهقي الفايسبوك (من جماعة بسيكو آم مثلا ) والفقراء و... و ...والفرائس موجودة تبركالله
النقطة الثانية اللي يكسبها الخطاب هذا (على حساب المنافس والناخب ) مقارنة بخطابات شعبوية أخرى ، هي شرعيتو الدينية ، بمنطق : مالأخر كلامي أنا صدق الله العظيم  "وكان الشعب ما ختا
رنيش راهوغلط" ، ولازم نرجعوه على السراط المستقيم ...
 كيما جاء على لسان سيدنا الشيخ إجابة على سؤال " ماذا سيكون موقف حزب النهضة كان ربح حزب العمال الشيوعي في الإنتخابات " في حوار في قناة تونسية ...

النقطة الأخرة اللي نتصورها الأهم، هي  الوضعية التاريخية للحزب ، واللي تذكرني لحد بعيد في وضعية يهود إسرائيل...
الشعب المسكين المضطهد اللي تحرق في الهولوكوست ومبعد مشا عمل دويويلة صغيرة عالبحر. و حتى كان فكها وقتل ماليها، نورمال ، ياخي هوما عانو شوية وللى شوية؟... ورد بالك لا تشكك في تاريخهم ولى تحاول تنقد ذلك الشعب المضطهد ، مكانش تولي متهم بمعاداة السامية  ...

الصورة قريبة برشة ، وما عليك كان تبدل 
الهولوكوست ومعاداة السامية ، بدكتاتورية بن علي والإسلاموفوبيا وللى الأصح النهضاويفوبيا ...

ولك رغم كل هذه "المساعي الحثيثة" (خير مني وزير الخارجية ؟) يبقى حزب النهضة حزب موش معترف بيه ...
ولكن ، هل باش ينجم يأثر في منهج تغير الدستور وقانون الأحزاب ؟
كان لا ، شنوة مدى الخطورة اللي ينجم يخلقها إقصاؤو مالميدان السياسي؟ خاصةً وأن الإعتراف الأخير بأحداث باب سويقة يثير مخاوف أكثر مالاطمئنان خاصةً كي يجي الإعتراف بعد 20 سنة من الإنكار ...
    

25 commentaires:

Ramzi a dit…

Et pour que le peuple n'appartienne pas à la
الشريحة ذات الثقافة المحدودة ،المنعدمة وللى الثقافة المدرسية التلقينية...
il faut qu'il s'adhère à des partis psudo-politiques qui incitent à l'islamophobie?
Je dis bien ISLAMOPHOBIE et ca n'a rien à cirer avec Ennad'dha ou le parti Tahrir.
Les barbus et les voilées ont tjr été persecutés pour leurs convivtions et pas pour leur appartenance à un tel ou tel 'mouvement'.

إنسان / Insane a dit…

bravo Youss ! j'adhère .

page personnel de zied a dit…

tres bon article pour un non musulman

Anonyme a dit…

hethi chnowa 3almitik il 7orriya ??!!!

Unknown a dit…

و بدات الحرب على الاسلاميين من جديد يا رسول الله راهو لازمك ترضى و تستعرف بيه حزب النهضة و ادا كان يمثل (خطورة)بالنسبة ليك ولبعض الاخوة اليساريين فهدا دليل على مدى قوته و الثلة الي قلت موش واعية نقلك غالط لكلها فايقة و عارفتها اللعبة الي تحبو تكملوها لبقاء تونس دولة علمانية و اقصاء كل وجه اسلامي

Anonyme a dit…

برشا ناس يستنو في الدورة شطر ربع غلطة للنهضاويين..و يحلّلو و يأولو و هما ماكلهم الخوف من ها الاسلاميين..هاو اللي يشبهم بالنازيين هاو اللي جبد يحلل في البيان التاسيسي..جانب كبير من "النخبة" يحبو يلعبو اللعبة الديموقراطية و التمتع بالحرية بدون الاسلاميين..بل و بعيدا عنهم..خاتر الاسلاميين خطر على الديموقراطية و الحريات حسب ما يقولو...و كأنهم هم اللي صادقين و اخلاقهم " الرفيعة جدّا" اللي تضمن باش العباد تصدقهم و تتأمنهم على البلاد..في حين انه 50 عام و هذوما الناس منبطحين لباريس و و اشنطن و ماقدموا للبلاد كان الظلم و الرأي الواحد و الفساد و السرقة..

Tounsi a dit…

لا متدين جديد لا كبار ناقصين ثقافة لا شيء ( وهذي فيها استهزاء بالمواطن المتواضع الّي جاب الحريّة للبلاد ). هاني معبّي شكاير ماجستيرات نحكي معاك

أي مسلم المفروض يتبعّ أي إيديولوجيا تتماشى مع عقيدتو بقطع النظر عن الأشخاص، و إلا فالأحرى به أن يراجع إسلامه ابتداءا بقراءة قول الله تعالى ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )

و رغم أن النهضة لا تمثل الدين فعلا و كثرولها من التنازلات تحت شعار الوسطيّة و الثقافة السياسية إلا أنها تجد قبولا واسعا لاعترافها الجزئي بدور الإسلام في الحكم عكس غالبيّة الأحزاب الأخرى

فهمتا كيفاش؟

Youssef a dit…

@Ramzi :
j'ai dis que le discours du parti touche cette tranche de population , ce qui est vrai .
et je n'ai pas parlé de l'islam .. j'ai bien dit "le parti nahdha" .

@Insane : ;) w Yd'hom ;)

@P.P de Zied : je suis Musulman.
et je ne vois pas comment un article peut être "bon" pour un musulman , un juif ou un bouddhiste...

@Anonyme : ija 3allamhéli :-)

@wloueti2002 :
يظهرلي فما مشكلة في فهم كلمة " علمانية" ... العلمانية هو الضمان الوحيد لإقصاء الإقصاء ... يعني كل واحد يمارس عقيدتو ويتبع الأديولوجية ألي تروقلو ... المهم ألدين ما يتدخلش في الدولة ... على خاطر كي يولي الحكم بداعي الشرعية الدينية والتفويض الإلاهي ، وقتها فين يبدا الإقصاء ...

@Tounsi
ونزيدك خويا العزيز "أي مسلم المفروض يتبعّ أي إيديولوجيا تتماشى مع عقيدتو بقطع النظر عن الأشخاص، و إلا فالأحرى به أن يراجع إسلامه ابتداءا بقراءة قول الله تعالى (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )"


لا النهضة ولا أي حزب إسلامي ، موجود واللى يمكن يتوجد ينجم يمثل الإسلام .

فهمتا كيفاش؟

Rania a dit…

voilà le comble! dès qu'on évoque l'islam tout le monde prend la défensive w nebdew nkafrou fi b3adhna!
et c'est sur ce point précis que joue Ennahdha et tous ceux qui se permettent de parler au nom de l'Islam et des musulmans.
Lever le slogan de l'Islam dans des discours politiques n'est pour moi que de l'arrivisme
Sakhr Elmatri a aussi voulu joué sur ce point faible des gens et il a faillit gagner!
il est indéniable que le régime déchu a longuement opprimé les jeunes "islamistes" (bien que je n'aime pas ce mot), mais ça ne doit en aucun cas leur donner plus de droits que les autres
Nous voulons un Etat bâti sur les libertés
bref, celui qui utilise la religion comme un pont politique n'est digne ni de l'un ni de l'autre

Tounsi a dit…

يا ناس راكم ضايعين فيها، ما قال حدّ الّي هوما يمثلو الإسلام، هوما بيدهم نفاو هذاكا، هوما ما يقصيوش الإسلام من الحكم في بلد غالبيته من المسلمين سي تو

و النظام الإسلامي لا يكره أحدا و تلك نفس الآية التي يرددها الغنوشي نفسه كان جيتو اتّبّعو مليح

إيسلاميزم تابعة لفرانسيس يا رانيا ما عندناش منها في قاموسنا، وانت منين تعرف شكون استعمل الإسلام كجسر لتحقيق غايات سياسية و شكون بالحقّ هذيكا عقيدتو؟ شقّيت على قلوبهم؟ يزّيو من الشخصنة واحكموا على التوجهات

أنا الّي يحطّ الإسلام على شيرة و يعتبرو حاجة ثانويّة بالنسبة ليّا ما يستحقّش يحكمني، و الّي يقول الإسلام ضد الحريّة سامحني فيه

Youssef a dit…

@Tounsi :
ما فهمتش فين قريت "إقصاء" ؟

Rania a dit…

@Tounsi

هوما ما يقصيوش الإسلام من الحكم في" بلد غالبيته من المسلمين سي تو"

ham tal3ou laiques ejme3a!!

إيسلاميزم تابعة لفرانسيس يا رانيا ما عندناش منها في قاموسنا

justement, et j'ai bien précisé que je n'aime pas le mot, mais j'ai utilisé le terme au nom duquel ces gens ont été opprimés.

وانت منين تعرف شكون استعمل الإسلام كجسر لتحقيق غايات سياسية و شكون بالحقّ هذيكا عقيدتو؟ شقّيت على قلوبهم؟ يزّيو من الشخصنة واحكموا على التوجهات

بالضبط، حد ما بش ينجم يشق على قلوبهوم، لذا مالمستحسن مالاول ما يلبسوش غطاء الاسلام الي ينجم يخليهم فوق المساءلة ويعطيهم مشروعيّة اكثر من مشروعية قانونية

الّي يقول الإسلام ضد الحريّة سامحني"
فيه"

شكون قال الّي الاسلام ضد الحرّيّة؟ أما شكون يضمن الّي أحكام الاسلام هي الّي بش تطبّق؟


على كل حال، خلي يخدمو ربّي مع الجميع و نورمالمون هاذيكة الديمقراطية، كل واحد يعبّر على رايو والّي يوصل يقنع اكثر ناس صحّة ليه
اما انك تجي تكفر عبد قال شنوة تدافع عالاسلام فهذا غير مقبول
:)

Tounsi a dit…

ما فماش غطاء الإسلام، فمّا دين الإسلام والّي مفمّاش علاش نحشمو بيه، وشكون قال بش يردّهم فوق المساءلة والقانون بالعكس من الإسلام أن تقول للمحسن أحسنت و للمخطئ أخطأت، و نفرضو طلع فيهم واحد يحبّ يوصل للسلطة عن طريق الدين ليستبدّ و ليحقق مطامح شخصيّة، وقتها نسمّيوه منافق موش اسلاميست ونقولولو ديقاج كيف غيرو، أمّا لمجرّد ذكر كلمة "إسلامي" تبدأ التهم و التهجمات المجانية فهذا الذي يجب تفسيره، وليس اتخاذ الناس موقع المدافع بعد الهجوم عليهم

ما كفرت حد، عطيت آية تورّي الغلط الّي عايشين فيه برشا ناس بسبب عقود من غسيل الدماغ إلى أن أصبح مجرد ذِكر الإسلام في العموم تطرف و إرهاب فكري و و و... فما بالك بإعادته إلى مكانته الأصليّة في تصريف شؤون العباد بالعدل وقتها تسمع أبشع النعوت، هي المفروض ليست معركتكم يا مسلمين هي معركة شنّها و لا تزال تشنّها حركات إلحاديّة تنادي بإقصاء كلّ ماهو ديني حتى أنّها بدأت حملات لا لفلان و لا لهؤلاء منذ اليوم الأول لهروب الرئيس! وقتلّي مازلنا حارصين على اكمال الثورة ضد التجمّع و الكوادر الأمنية المسؤولة عن الفساد و التعذيب و البلطجة و لاهين نعسّوا على ديارنا من المليشيات يبداو هجمتهم في إشارة واضحة لكرههم للدين، والّي ينظمّو مبعد أكثرهم من المساكن ضحايا الفكر الفاسد الّي يقولولهم راو جايينكم اسلاميين إرهابيّين يصدّقو فورا

حاجة أخرى، أقلّ شي كي يجي الحكم عند واحد "إسلامي" نرقد وانا متهنّي مانيش عايش في ظلّ حكم حليف سرّي جديد لإسرائيل و لحكومة من الحكومات الإرهابيّة الأخرى، وما يجيناش وحيّد آخر كي ونيّس يبشبش بالوزيرة الّي حبّت تعاون بن علي على قتل الشعب في الوقت الّي كانت قدّامو فرصة مواتية بش يمرمدها و يمزبلها كيما أي وزير خارجيّة شجاع يدافع عن مصالح بلادو

Anonyme a dit…

ARTICLE 3AL 7IT SAHBI, IL 3AMMA NON CULTIVEE HYA IL 3AMLIT REVOLUTION, CA VA?

Youssef a dit…

Anonyme N 100 w goffa :
Ok , vraiment tu m'as convaincu :D
ça va :-)
PS: je t'invites à voir les profils des martyrs . merci .

Bakléwa a dit…

superbe article assez convaincant de la menace extremiste qui plane sur la Tunisie

أسما a dit…

الشريحة ذات الثقافة المحدودة ،المنعدمة وللى الثقافة المدرسية التلقينية..
هوؤولاء الناس الذين تتكلم عنهم هم مواطنين مثلهم مثل أي دكتور أو محامي أو متعلم
و هم أحرار في اختيار الخطاب السياسي الذي يروق لهم و ليس لأحد الحق في أن يفرض عليهم نوعية الخطاب الذي يسمعونه
أما عن الإنتخابات فالديمقراطية و الحرية هي الحكم....دعوا كل الناس تمارس حملتها الإنتخابية بكل حرية.....حزب بمرجعية ماركسية و شيوعية و حزب بمرجعية دينية اسلامية و حزب بمرجعية علمانية......الكل مرحب به و الفائز هو الذي يقنع الناس بوجاهة موقفه و مرجعيته

Walid Debbech a dit…

يعجبني حسك النقدي لحركة النهضة في تصريحاتها الأخيرة .. لكن اقصائها غير ممكن لا أخلاقيا ولا ديمقراطيا (رغم أني من معارضيها) .. فإن احترمت مدنية الدولة وأمنها ومفهوم المواطنة فلا ضير في بقائها .. فاكره ما يمكن أن يحصل هو الاقصاء باسم الحداثة !!
ثانيا .. أدبيات حركة النهضة في السنوات الأخيرة فيها خطاب أحسن مما نسمع فيه اليوم من بكاء وشعبوية .. فكتابات كوادرها في الحريات المدنية والديمقراطية جعل الدكتور عزمي بشارة يرشحها أن تكون أكثر الحركات الاسلامية تطوراً في العالم العربي وأكثرها قدرة في دخول اللعبة الديمقراطية .. وهنا أرى خطأ كبير ارتكبه كوادر النهضة في إنشاغلهم في التبرير والبكاء على سنوات الضياع وعدم تقديم النهضة على حركة ديموقراطية متطورة..

أرى أن الخطر المحدق بتونس المتمثل في الرجعية التي تروج لها القنوات الشرقية المتخلفة .. فإن لم يواجهها خطاب تونسي معتدل يجد فيه التونسيون أنفسهم، سيبقى الشباب المتدين يبحث دائماً عن مرجعية و-"أهل ذكر" في أهل البوكشطة و اللحي الصحراوية أصحاب الأراء المتخلفة الرجعية السلفية .. وهنا يكمن خطر إقصاء النهضة !

E. a dit…

Si Ennahdha est à craindre, ça sera pas sur la plan politique mais sur le plan social.
Il faut dire que la propagande qu'ils sont en train de mener dans les rues et dans les petits groupes restreints est digne d'un lavage de cerveau au karsher... Le pire, c'est que ça porte ses fruits quand je vois que certains nouveaux adhérents pardonnent les mutilations de 91 allant même jusqu'à justifier ces actes !
Et ce qui est encore plus fort côté communications, c'est que dans le bayén de Ennahdha, pas une seule fois le mot "Islam" n'a été écrit...
Bref chay i3ayyéf, wéhéd il a envie de retomber en dictature rien que pour ne plus les croiser (bon ça va je déconne sur ce point... quoique!)

Rania a dit…

@Tounsi
7keyet ettakfir ma9sadtekch enti

kima 5adem el7aramayn echarifayn yo7kom bil Islam w amin 3al9adhya elfalastinya!

t9oul dégage yo5rojlek ka3ba y9ollek
خسئت! أتخرج على ولي أمرك أيها الفاسق الزنديق

chouf rahou théoriquement la laïcité est super wel7okm elislami est encore mieux, ema 3ala ardh elwa9a3 7aja o5ra jemla fil7altin!

Unknown a dit…

rabbi y3inek ya youssef 5ouya,
y7ebbou y9oulou mafmach nasdhawi tha9afa ma7douda
eltwansa elkol jmajem:p

تونسي حر a dit…

إذا جاءتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل !!!, يا شلاكة كي النهضة تربح الانتخابات أبقى انت غزل ههههه

Youssef a dit…

هكا علمك تحكي رشودة يا نهضاوي حر ؟ لا تعيا وانتي تربح

mona abdl aziz a dit…

السلام عليكم انا مصرية واستغربت جدا من تشابة قضيتنا وقد يكون تطابق حالنا مع حالكم...انى فعلا مندهشة...حزب النهضة عندكم يقابلة عندنا الاخوان المسلمين او السلفيين والاخوان المسلمين دخلت تحت حزب الحرية والعدالة ...انا لا ليبرالية ولا علمانية ولا يسارية ولا اى حاجة انا مواطنة عادية جدا جدا...عندنا التيار الاسلامى كان من اشد اعداء الثورة والسلفيين حرموا الخروج فيها واستشهدوا بايات من القران الكريم وانة بذلك نخرج عن الحاكم وهذا حرام ..والاخوان قالوا اننا جماعة منظمة ولن نشترك فى الثورة ..لكن شباب الاخوان كانوا مع شباب الثورة كمصريين يريدون رحيل مبارك

بعد الثورة وجدنا ظهور مكثف وغير عادى للاخوان المسلمين والسلفيين ومحاولتهم ابعاد شباب الثورة عن مطالب الثورة ..وقاموا مع المجيش بعمل استفتاء للشعب وقصة الاستفتاء طويلة ولكنة اخذ بعد ذلك حجة لكى يقوم الجيش بما يشاء ويساندة التيار الاسلامى ..وجميع القوانين وقانون الاحزاب يصدر على هوا التيار الاسلامى مع اقصاء من قاموا ودعوا اساسا للثورة

يوم الجمعة 27 مايو دعا شباب الثورة لثورة ثانية لانة لم تحقق اى من مطالب الثورة الاولى ..فقام التيار الاسلامى بتكفير كل من نزل وقاموا بتخويف الشعب اننا سنكون مثل ليبيا ..والشعب نزل ولم يسمع كلامهم وكان العدد حوالى 800 الف

السؤال ..لماذا لا يكون هناك اتحاد بين الجميع ؟؟؟لقد تفاجأت اسرائيل بثوراتنا والان تحاول تشتيتنا ..هل يمكن ان يكون هناك تعاون ما مع حزب النهضة او الاخوان ..او دعنى اقول تسوية ما مع الغرب للتعامل مع الثورات العربية واخمادها ؟؟؟

Youssef a dit…

عالسلامة منى :)
سعيد بهذه الزيارة من مصر
فعلا هناك تشابه مدهش في غالب الأحيان بن البلدين ، قد يكون العامل هو حضارتنا وتركيبة مجتمعاتنا المتشابهة إلى حد ما ...
بالنسبة إلى حزب النهضة ، فإنني أؤكد لك إنه حزب اخواني وقياداته معترفة بذالك ( راشد الغنوشي هو عضو مكتب الإرشاد العالمي للجماعة )
وقد تحصل هذا الحزب على تأشيرة قانونية بعد تغييره لقانونه الداخلي الأساسي (لأن القانون التونسي يمنع وجود احزاب ذات مرجعية دينية أو ولاءات خارجية ) ولكنه سرعان ما انقلب على القانون مرة أخرى ليعود إلى تجييش المشاعر الدينية للبسطاء (وهم للأسف كثيرون ) ...
نعم قد يكون للغرب شأن في هذا ، خاصة وأن ثورات تونس ومصر تهدد التوازن الإقتصادي للمنطقة وربما التوازن الإقتصادي العالمي .. فمن صالح القوى العظمى الإبقاء على شعوبنا كشعوب مستهلكة وغير منتجة أي متخلفة .
ولكن العامل الأساسي لتواجد قوى الجذب إلى الوراء أمثال النهضة والإخوان وإمكانية إستلأها على ألحكم ، هو أولا وقبل كل شيء المستوى الثقافي المتدني والوعي الشبه المنعدم لشعوبنا ...
فلو اختارت الإغلبية مثل هذه الأحزاب فلتتحمل نتائجها وتبعاتها ولتعاني دكتاتوريتها حتى تستخلص منها العبر التي ستبقى للتاريخ ... وإن فشلت هذه الأحزاب فهذا دليل على نجاح ثوراتنا وبداية مسيرة التقدم لبلدينا ..