Pages

mercredi 3 février 2010

ترص أقرى وسكر جلغتك ...




نشالله قبل كلشيء تسامحوني على العنوان العنيف شوية ... حاولت بش نلطف فيه قدر الإمكان، وبش يكون زادة كمباتيبل مع الحالة اللي تنطق مل أجناب ومالفوق وماللوطا ومالبلايص الكل ...

مو كيما تعرفوا التعليم في بلاد الطالب المعد للتصدير يتقسم إلى ثلاثة منظوماة ،الأولى منظومة التربية والتعليم .

في المرحلة هاذي، تتعلم العلم على قاعدة، وساعات كي تبدا عندك الفرتونا، تاخذ العلم من روس الفكارن ، آه مالا كيفاش كنت تنجم تعيش من غير ما تبدا قاري "خط مغلق وخط مفتوح" ؟ ، أهوكا زادت إللي عندو شوية بوادر نبوغ ياكلها في جنابو وينصهر ، كيفاش مالة باش نطبقو سياسة تكافء الفرص ؟
من غير ما ننساو زادة الجانب التربوي الإنساني ، وقتلي تشوف المعلمة تخبط في تلميذها بكل أمومة ، وتحس في ها كالعصا نفحات متع حب عنيف مع كل ضربة ، وللى اش ملزها هيا تربي فيه كان ما جاتش تحب تهيئوا لقسوة الحياة، مالا كيفاش باش يولي راجل ولا تولي مرا نهار آخر ؟ مو لازمو شوية حنان، بش المرة الجاية كي تقولو غلاف الكراسة لازمو أصفر بالكاروات ، يجيبوا أصفر وبالكاروات مش اوني، ويعطل سير الدرس ويمهمش صحابو باللون الأصفر الأوني

فما حاجة أخرى يعلموها للصغيرات أما نسيت اسمها ، أهوكة حتى الكبار يمارسو فيها بإتقان. هوما زادت عندهم صبورة يقيدو فيها أسامي المشوشين حاشا ها الحيط ...



المرحلة الثانية اسمها التعليم العالي ، وأخيراً وفقني ربي باش نفهم اش معناها عالي ، على خاطر جيت نشوف في الكليات ما نلقى فيها عالي كان البلايص ، معناها جايين في صعدة في إغلبيتهم...
في المرحلة هاذي تبدا تتحسر على ايامات التربية والتعليم وقتلي كنت تقرا فالحومة والمعهد في راس النهج ، وبرشة عباد يتحسرو على العز متع الدار والفرش للي خلا بلاصتو .
في المرحلة هاذي تفهم قيمة النوار للي كانوا يجيبوه للمعلمة متع الحساب ، وتفهم المعاني السامية متع " أمي تسلم عليك ، وقاتلك تعادالي للبوتيك " اللي ديمة يصبحو بها عالمديرة .
إما الحاجة اللي تحسب للمرحلة هاذي، أنها عندها إرتباط وثيق بللي قبلها ، معناها كي تبدا متعدي بالدزان ، ومكش فاهم مليح التربية والتعليم ، ما تنجحش
مثلاً كي تبدا ماكش فاهم مفهوم التشويش ، ويبدى المعلم الله يهديه ما خممش في مستقبلك وما ذوقكش حلاوة الصطاكة ، كيف تولي طالب تطلع مشوش، وتقلق أصحابك، أي نعم .


الحمدلله ،فما المنظومة الثالثة، اللي دخلت حيز التنفيذ، باش تصلح الخلل الصغير هذا ، وهي منظومة التربية البحتة ، غادي عادا ما تخرج كان فاهم ، سينون عندك الحق في إجبارية الإسعاف

فاليحيا التعليم في تونس تحت شعار "ترص أقرى وسكر جلغتك "

أيا توا نخليكم، خلي نمشي نعمل ضرباة مراجعة، فماش ما يراني المولى وندبر خرجة...، موش على حاجة أما بش ننشر الفكر التنويري هذا في إرجاء المعمورة ...

Aucun commentaire: